Ooredoo تعلن عن نيتها طرح أسهمها للاكتتاب الأولي العام والإدراج في بورصة فلسطين

31 تشرين الأول 2010

أعلنت اليوم شركة الوطنية الفلسطينية للاتصالات المساهمة العامة (’Ooredoo’ أو ’الشركة’)، ثاني مُشغِّل مُرخَّص للهواتف المتنقلة في فلسطين، عن نيتها إجراء اكتتاب أولي عام (’الاكتتاب الأولي العام ’) وطرح 15 بالمائة من أسهمها للجمهور، يعقبه إدراج في بورصة فلسطين (’بورصة فلسطين’) وعيَّنت بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود كبنك الاكتتاب العالمي الوحيد ومدير سجل الاكتتاب الوحيد، كما عيَّنت مجموعة البنك العربي كمدير الإصدار.

تفاصيل الاكتتاب
• تبدأ فترة الاكتتاب في 7 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر حتى 2 ديسمبر/كانون الأول 2010
• سيتم بيع 38.7 مليون سهم جديد للجمهور - لن يقوم المستثمرون المؤسسون ببيع أي من أسهمهم الحالية خلال فترة الاكتتاب
• سعر الاكتتاب محدد وهو 1.30 دولار أمريكي للسهم الواحد
• سيبلغ الحجم الكلي للاكتتاب الأولي العام 50.3 مليون دولار أمريكي
• ستبلغ القيمة السوقية الكلية لـ Ooredoo عند الادراج 335.4 مليون دولار أمريكي، بناء على سعر الاكتتاب
• سوف يكتتب المستثمرون الأفراد في فلسطين من خلال فروع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود، أوالبنك العربي ش. م. ع.، أو بنك فلسطين، أو البنك التجاري الفلسطيني، أو البنك الإسلامي الفلسطيني، أو بنك قطر الوطني، أو بنك القدس.
• سيتم استخدام حصيلة الاكتتاب للأعمال العامة و التشغيلية للشركة، ولدفع الرصيد المتبقي من الرسوم المستحقة بموجب الرخصة.


وتعليقاً على هذا الإعلان، قال الدكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة Ooredoo: ’إن هذا الاكتتاب الأولي العام يُشكل مرحلة مهمة في تاريخنا كشركة ومرحلة مهمة لجمهور مشتركينا. فمنذ انطلاقتنا في نوفمبر 2009 نجحنا في بناء علامة تجارية قوية ومميزة وعملنا بجد لكي نوفر لمشتركينا عروضاً استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وقد ظهر هذا الالتزام بوضوح من خلال قاعدة مشتركينا التي ازدادت بسرعة، حيث وصلت إلى ما يزيد عن 302,000 مشترك حتي 30 سبتمبر/أيلول 2010، وأصبح الجميع يعتبر الوطنية البديل الأول في سوق الهاتف النقال الفلسطيني’.

من جانبه قال الدكتور بسام حنون، الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo: ’من خلال طرح أسهمنا للاكتتاب الأولي العام ، فإننا نمنح المستثمرين فرصة المشاركة الفعالة في نمونا المستقبلي، وذلك في مرحلة مبكرة من تاريخنا. إننا نشعر بأن هناك وقتاً رائعاً أمامناً ونتطلع إلى الترحيب بانضمام المستثمرين الجُدد بينما نواصل زيادة قاعدة مشتركينا في فلسطين.’

جاءت انطلاقة Ooredoo في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 وهي ثاني شركة اتصالات نقالة تحصل على ترخيص في فلسطين، كما أن شبكتها الحديثة والمتطورة تمكنها من الوصول إلى ما يزيد على 95% من القلسطينيين في الضفة الغربية.. وتهدف Ooredoo إلى توفير أحدث تقنيات الهواتف المتنقلة وأفضل الخدمات إلى المستثمرين من الأفراد والشركات على حد سواء داخل فلسطين.

 

سجل حافل بالإنجازات
إنطلقت الأعمال التشغيلية لـ Ooredoo بنجاح في الضفة الغربية في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، بعد ثلاث سنوات من فوزها في مناقصة تنافسية للحصول على رخصة التشغيل في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية. هذا،. وتعطي الرخصة الممنوحة للشركة حق بناء وتشغيل شبكة اتصالات جي إس إم، وتوفير خدمات الصوت والبيانات في الاتصالات في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما وتعطي الرخصة للشركة الحق الحصري في إنشاء وتشغيل شبكة الجيل الثالث 3G، وتقديم خدمات الاتصالات الدولية من خلال بوابة نفاذ دولية خاصة بها.

قاعدة مشتركين سريعة النمو
وقد بلغ عدد المشتركين في Ooredoo 110,835 مشترك في 31 كانون الأول 2009 و ذلك خلال ستة أسابيع فقط من بدء عملياتها ، ثم وصل بعد ذلك إلى 302,404 مشترك في 30 سبتمبر/أيلول 2010. وهذا يمثل حصة تساوي 19? تقريباً من سوق الهاتف المتنقل في الضفة الغربية.


سوق الاتصالات الواعد في فلسطين
يتمتع سوق الهواتف المتنقلة في فلسطين بمقومات جذب متعددة، مع وجود مُشغلين اثنين مرخصين للاتصالات فقط، حيث إن Ooredoo هي المُشغل الثاني الديناميكي الوافد إلى السوق حديثاً. يوفر السوق أيضاً أُسساً جذابة نظراً لقاعدته السكانية المتنامية من الشباب الحاصلين على درجات تعليمية عالية، إلى جانب انخفاض معدلات انتشار الهاتف النقال.

بلغ عدد سكان فلسطين 3.9 مليون نسمة في 31 ديسمبر 2009 ومن المتوقع أن يتواصل النمو بمعدل نمو سنوي قوي يبلغ 3.2% بين 2009 و2019. وبالإضافة إلى ذلك، فإن فلسطين تتمتع بسمات ديموغرافية جذابة، حيث إن نحو 52% من السكان دون عمر 19 (كما في 31 ديسمبر 2009)، وهي أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط. ويعزز ذلك أن نسبة المتعلمين في فلسطين تعد من أعلى نسب المتعلمين في منطقة الشرق الأوسط العربية وشمال أفريقيا، حيث إن نسبة الأشخاص المتعلمين تصل إلى 93% (المصدر: الأمم المتحدة، التقويم العالمي 2009 والإيكونوميست).

وعلى الرغم من الزيادة السريعة في معدلات انتشار الهواتف النقالة، فقد بقى معدل الانتشار في فلسطين منخفضاً بما يعادل 49% فقط في نهاية عام 2009. ويشكل ذلك حالياً أدنى معدلات انتشار الهواتف النقالة بالمقارنة مع الأسواق الإقليمية الأخرى. على سبيل المثال، بلغ معدل انتشار الهواتف النقالة 101% في الأردن خلال نفس الفترة. (المصدر: BofAML Wireless Matrix والتقرير السنوي لبالتل وتقديرات إدارة Ooredoo).

خطط التوسع في قطاع غزة
تشمل الرخصة الممنوحة للوطنية قطاع غزة، ولكنها لم تتمكن حتى الآن من البدء بعملياتها هناك بسبب الأوضاع السياسية الراهنة في القطاع . وقد بدأت Ooredoo بالتخطيط والتحضير لبناء شبكة اتصالات في قطاع غزة، وتنوي اطلاق أعمالها التشغيلية في القطاع في أقرب وقت ممكن.

شبكة متطورة مبنية حسب متطلبات محددة
صُممت وأُنشئت شبكة Ooredoo خصيصاً من قبل إريكسون وفقاً لمواصفات خاصة بالسوق الفلسطينية وبإستخدام أحدث التقنيات الممكنة، وذلك من أجل توفير خدمة عالية الجودة للمشتركين باستخدام أحدث التقنيات، مما يتيح للشركة تقديم منتجات وتعريفات متميزة وأكثر تنافسية. وبالإضافة إلى شبكتها عالية الجودة، فإن لدى الشركة نظام فوترة متقدم يتفاعل مع الشبكة المصممة حسب الطلب كما أنه مُخصص لكي يكون متوافقاً معها. يتيح نظام الفوترة للشركة درجة كبيرة من المرونة مما يعني أن Ooredoo يمكنها الوفاء باحتياجات مشتركيها على نحو أفضل.

المساهمون الحاليون
تحظى Ooredoo بمزايا محلية ودولية كبيرة نظراً للدعم الكبير الذي تحظى به من مساهميها المؤسسين، وهم كيوتل وصندوق الاستثمار الفلسطيني.

كيوتل مشغل رائد في أسواق الاتصالات في الشرق الأوسط وآسيا. وهي تتيح لـ Ooredoo الوصول إلى المعرفة التقنية الدولية، لا سيما خبرتها التشغيلية في أسواق أخرى يكون فيها الوضع التنافسي لشركاتها العاملة مماثلاً. تستفيد الشركة أيضاً من تآزر المجموعة والوصول إلى العلاقات الرئيسية لكيوتل مع الموردين والبائعين وبنوك التمويل. وقد وصلت قاعدة مشتركي كيوتل في 30 سبتمر/أيلول 2010 إلى أكثر من 68 مليون عميل موزعين على 16 دولة وإقليم حيث تزاول الشركة عملها في مجال الاتصالات.
تملك شركة كيوتل، المدرجة في بورصة قطر، حصتها في Ooredoo من خلال سلسلة من الشركات التابعة لها والتي تتضمن شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة في الكويت (إن إم تي سي). وتعتبر شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة بدورها إحدى شركات الاتصالات الرائدة وهي مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.


صندوق الاستثمار الفلسطيني هو صندوق إستثماري وطني فلسطيني يعمل على بناء اقتصاد وطني قوي ومستقل في فلسطين مبني على أسس من التنمية الاقتصادية المستدامة، ليُساهم بالتالي في التأسيس لدولة فلسطينية مستقلة، وذلك من خلال الاستثمار في عدد من البرامج والمشاريع الاستراتيجية في قطاعات اقتصادية حيوية مثل الاتصالات والطاقة والتجارة والقطاع العقاري والسياحي والمالي وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتبلغ أصول الصندوق حوالي 850 مليون دولار أمريكي. ومن خلال تواجده القوي في قطاعات اقتصادية متعددة وخبرته ومعرفته بالسوق المحلية، وشبكة علاقاته القوية داخل فلسطين وخارجها، فإن بإمكان الصندوق أن يوفر دعماً محلياً للشركة لا يُقدر بثمن.

 

طاقم إداري قوي
يجمع طاقم الإدارة القوي بالشركة بين الخبرة المحلية والدولية، ويتمتع الطاقم بالخبرة العميقة والكبيرة في إدارة شركات الاتصالات الناشئة، سواء كان ذلك في الشرق الأوسط أو الأسواق الناشئة الأخرى.

الدكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة، يشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني والمستشار الاقتصادي للسيد الرئيس، محمود عباس. في حين أن الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور بسام حنون، كان قد عمل في كل من أوروبا والأردن مع شركات رائدة في أسواق الاتصالات منها ماركوني ولوسينت تكنولوجيز وأورانج وواي ترايب. والمدير المالي لـ Ooredoo هو أوسريس باناتيز، وهو ويتمتع بخبرة دولية في صناعة الاتصالات، حيث شغل عدة مناصب في شركة أذرفون، مُشغل الهواتف المتنقلة الصاعد في أذربيجان، وفي كيبل آند وايرليس بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

الأداء المالي
نظراً لكون Ooredoo شركة ناشئة، فإن أداءها المالي لا يزال قيد التطور وقد شهدت الشركة معدلات نمو قوية في الإيرادات. وخلال فترة التسعة أشهر حتى 30 سبتمبر/أيلول 2010، حققت الشركة إيرادات بواقع 24.7 مليون دولار أمريكي، بينما وصلت الإيرادات للربع الثالث من عام 2010 إلى 11.55 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ9.12 مليون دولار أمريكي للربع الثاني من العام.

خطط النمو المستقبلية
تهدف الشركة الى أن تصبح مزود الاتصالات المختار في فلسطين. ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد وضعت الشركة الاستراتيجيات التالية:

• زيادة حصتها في السوق من خلال التركيز على نقاط القوة - تهدف Ooredoo إلى زيادة حصتها السوقية وذلك بصفة أساسية من خلال خدمات الاتصالات ذات الجودة العالية وميسورة التكلفة والمبتكرة التي تجتذب المشتركين. تسعى الشركة إلى أن توفر خدمات شبكية موثوقة وعالية الجودة إلى جميع الفلسطينيين عبر أرجاء الدولة من خلال توفير خدمات ومنتجات مُفصَّلة للوفاء باحتياجاتهم الخاصة.
• . الاستمرار في تطوير شبكة Ooredoo - تسعى Ooredoo باستمرار للحفاظ على تفوقها التقني من خلال الاستثمار في تحديث الشبكة وغيرها من البنية الأساسية حسب الضرورة.
• الاستمرار في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء الولاء لها، بما في ذلك الاستثمار في برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة الرامية إلى تعزيز المستوى المعيشي للشعب الفلسطيني، ولذلك ستستمر Ooredoo في تعزيز صورة علامتها التجارية كصورة مقترنة بالشباب والابتكار والحيوية. كما ستواصل حملاتها الإعلانية واسعة الانتشار التي تُرسِّخ المزيد من الاعتراف والتقدير لعلامتها التجارية. وعلاوة على ذلك، سوف تواصل الشركة دعم برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة، من أجل رد الجميل إلى المجتمعات الفلسطينية وبناء ولاء أكبر للعلامة التجارية.
• زيادة مشتركي برنامج الفاتورة - وسوف يركز فريق المبيعات في الشركة على بناء قاعدة أكبر من المشتركين من مشتركي برنامج الفاتورة.توسيع شبكة التوزيع - لدى Ooredoo حالياً ستة مراكز توزيع، إلا أنها سوف تسعى لإقامة المزيد من مراكز التوزيع في المستقبل. وفيما يتصل باستراتيجية التوزيع غير المباشر للشركة، فإنها سوف تزيد عدد هذه العلاقات.
• توفير خدمة مشتركي رائدة في السوق - تركز Ooredoo على أربعة عناصر رئيسية في خدمة المشتركين: (1) جودة الخدمة التي تؤكد على المعايير العالية عند التفاعل مع المشتركين، و(2) التوافر، استناداً إلى مركز الاستعلامات العامل على مدار الأربع وعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع، و(3) الفعالية، التي تدور حول توفير وتوصيل أحدث التقنيات، و(4) الموثوقية، التي تركز على ضمان كون جميع وسائل خدمة المشتركين فعالة بشكل متساوٍ، مما يعزز من الاتساق.
• الاستثمار في برامج الولاء للمشتركين والمحافظة عليهم - سوف تستثمر Ooredoo في برامج ولاء المشتركين والاحتفاظ بهم التي من شأنها أن تضمن دائما وبسرعة وبشكل موثوق تلبية متطلبات المشتركين. وتعتزم Ooredoo الحد من معدلات انتقال المشتركين إلى مشغلين آخرين من خلال توفير باقات مرنة وبسيطة وعروض لاستهداف الشرائح المختلفة من السوق الفلسطيني.

معلومات هامة

هذا البيان الصحفي هو لأغراض الإعلام فقط ولا يشكل دعوة للمشاركة في اكتتاب عام كما لا يُشكل اكتتاباً عاماً في أي إقليم. يمكن العثور على معلومات حول Ooredoo والاكتتاب والمسائل ذات الصلة إلى جانب طلب الاكتتاب (’طلب الاكتتاب’) في نشرة الإصدار التي أعدتها Ooredoo (’نشرة الإصدار’) والتي ستتاح نسخة ورقية منها في فروع بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود أوالبنك العربي ش. م. ع. أو بنك فلسطين أو البنك التجاري الفلسطيني أو البنك الإسلامي الفلسطيني أو بنك قطر الوطني أو بنك القدس بحلول 7 نوفمبر 2010، أو من خلال الموقع الالكتروني WWW.ooredoo.ps. يجب على المستثمرين المحتملين مراجعة المعلومات الواردة في نشرة الإصدار ككل بعناية بالغة قبل اتخاذ قرار بالاستثمار في أسهم Ooredoo. تتضمن نشرة الإصدار معلومات حول أعمال Ooredoo والمخاطر المحتملة التي ينطوي عليها الاستثمار في الأسهم وإجراءات الاكتتاب، إلى جانب طلب الاكتتاب. إذا ساورك أي شك بشأن الإجراء الذي يجب عليك اتخاذه، فنوصيك بأن تسعى للحصول على استشارة مالية وقانونية شخصية.

لم يتم توفير هذا البيان الصحفي من أجل نشره أو توجيهه إلى أشخاص في أو داخل أستراليا أو كندا أو اليابان أو الكويت أو الولايات المتحدة الأمريكية (بما في ذلك الأقاليم والممتلكات التابعة لها) أو إلى أشخاص أمريكيين حسبما هو مُعرَّف في التشريع س بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933 (’الأشخاص الأمريكيون’ و’التشريع س’ و’قانون الأوراق المالية’). لا يوجد في هذا البيان الصحفي ما يشكل طرحاً لبيع أو استجداء لطرح بشراء أسهم أو أوراق مالية أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية أو في أي ولاية قضائية أخرى. إن أي أوراق مالية سيتم طرحها وفق الاكتتاب العام الأولي لم ولن يتم تسجيلها بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي أو لدى أي هيئة تنظيمية للأوراق المالية بأي ولاية أمريكية أو أي ولاية قضائية أخرى للولايات المتحدة الأمريكية. لا يجوز طرح الأسهم أو بيعها أو رهنها أو تحويلها بطريق آخر، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو إلى أو لحساب أو لصالح أشخاص أمريكيين باستثناء إلى شخص ليس أمريكياً في معاملة خارجية ’أوفشور’ وفق القاعدة 903 أو القاعدة 904 من التشريع س وبموجب أي قوانين أوراق مالية معمول بها في أي ولاية أمريكية.

تتضمن هذه النشرة بيانات تطلعية مستقبلية، والكلمات من قبيل ’نتوقع’، ’نعتقد’، ’نخطط’، ’ننوي’، ’نقدر’، ’نتنبأ’، ’سوف’، ’قد’، ’يمكن’، وأي عبارات مشابهة المقصود بها هو الإشارة إلى بيانات تطلعية مستقبلية. وتعتبر جميع البيانات الأخرى باستثناء بيانات الحقائق التاريخية الواردة في ھذا البيان الصحفي، بما في ذلك دون حصر، تلك المتعلقة بمركز الشركة المالي واستراتيجية العمل وخطط الإدارة وأھداف العمليات المستقبلية ھي بيانات تطلعية مستقبلية. وتنطوي هذه البيانات التطلعية المستقبلية على أخطار معروفة وأخرى مجھولة ومعلومات غير مؤكدة وغيرھا من العوامل التي قد تكون سبباً في جعل النتائج الفعلية أو الأداء أو الإنجازات أو النتائج الصناعية للشركة مختلفة جوهرياً عن تلك النتائج المذكورة صراحة أو ضمناً من خلال تلك البيانات التطلعية المستقبلية. كما تبنى ھذه البيانات التطلعية المستقبلية على افتراضات عديدة متعلقة باستراتيجيات أعمال الشركة الحالية والمستقبلية والبيئة التي يتوقع أن تعمل الشركة فيھا في المستقبل.

ومن العوامل الھامة التي قد تكون سبباً في اختلاف النتائج الفعلية للشركة أو أدائھا أو إنجازاتھا بشكل جوهري عن تلك النتائج الواردة في البيانات التطلعية بالإضافة إلى العوامل الأخرى المشار إليھا في ھذا البيان الصحفي، ھي التغيرات في الاقتصاد، والتغيرات في البيئة التنافسية، والتغيرات في القوانين والأنظمة ومعدلات الضريبة، والتغيرات في قدرة الشركة على لمحافظة على تكاليف الاستثمار والنفقات في حدود التوقعات، والتغيرات في قدرة الشركة على جذب وإبقاء المدراء المدربين جيداً وذوي الخبرة لمساعدتھا في تحقيق نتائجھا.

تم اعتماد الاكتتاب من قبل هيئة سوق رأس المال الفلسطينية بموجب القرار CMA/DG/130/2010 في 28/10/2010.

-انتهى-


للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:


السيد/ محمد نصار
مدير العلاقات العامة لـ Ooredoo
الهاتف: +970 (2) 568560096
Mohammad.nassar@ooredoo.ps

السيد/ مايكل بيفان
مدير ورئيس أسواق رأس مال الأسهم في منطقة الشرق الأوس وشمال أفريقيا

الهاتف: +97150 452 6903
Michael.bevan@hsbcib.vom

العربي إنفست فلسطين (شركة مجموعة العربي للإستثمار) السيد/خالد حمدان
المدير العام
Khaled.hamdan@arabbank.ps

السيد/عبد توتنجي
نائب المدير العام
Abed.tutunji@arabbank.ps
+970 2 298 0240

كابيتال إم إس آند إل - الاستفسارات الإعلامية
نيك باستين، المدير
+44 20 7931 500 066
nick.bastin@capitalmsl.com

أنا واتسون، المدير المساعد
+44 7908 463 062
anna.watson@capitalmsl.com

توم فريزر، مدير علاقات العملاء
+44 20 7307 5338
tom.fraser@capitalmsl.com