Ooredoo تدخل مؤشر القدس للعام 2012

02 كانون الثاني 2012

 

ثالث أكبر عنصر في المؤشر 

Ooredoo تدخل مؤشر القدس للعام  2012

 

2/1/2012- البيرة، أعلنت بورصة فلسطين عن إدراج سهم شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات م.ع.م "Ooredoo" ضمن مؤشر "القدس" الخاص ببورصة فلسطين للأوراق المالية، بعد أن تم اختيار شركة Ooredoo ضمن عينة الشركات المدرجة في معادلة احتساب مؤشر القدس، حيث شكلت Ooredoo 13.8% من مؤشر القدس كثالث أكبر عنصر في المؤشر كما في 28/12/2011. إن اختيار Ooredoo ضمن عينة الشركات الداخلة في احتساب المؤشر يدل على تميزها من حيث مجموعة معايير تحددها بورصة فلسطين تعكس في مجملها ثقة وإقبال المستثمرين الفلسطيني والعالمي على تداول سهم الشركة.

 

وقال د. محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة Ooredoo: "نحن سعيدون بدخول عينة الشركات المحددة لمؤشر القدس للعام 2012. فهذه خطوة تلي نجاحنا في الاكتتاب الأولي العام في أواخر عام 2010، والذي عزز إيماننا بثقة المكتتبين في أسهم شركة Ooredoo، حيث فاق شرائهم كمية الأسهم المعروضة بنسبة 155%، والتي تمثل 15% من أسهم الشركة بحجم كلي بلغ 50.3 مليون دولار أمريكي الأمر الذي يؤكد أن هذا الاقبال مدعوم بتوقعات وآمال مستندة إلى حداثة وتميز هذا الاستثمار الذي كان الأكبر في فلسطين منذ عام 2000".

 

وقد رحب د. بسام حنون، الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo، بهذا الإنجاز قائلا: "إن ادراج Ooredoo ضمن هذا المؤشر يعبر عن ثقة المستثمرين بنا ويرتب علينا مسؤولية الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات التي تواكب كل ما هو جديد ومبتكر في عالم الاتصالات المتنقلة لمشتركينا ومواصلة سعينا للتميز، الأمر الذي سيعزز استمرار حيوية ونشاط تداول سهمنا ويسهم في تعزيز مكانتنا المالية تجاه مستثمريننا ومشتركينا الاعزاء. نحن فخورون بأننا نقود واحدة من أهم الاستثمارات في فلسطين، وأننا بالشراكة مع شركة اتصالات قطر - كيوتل وصندوق الاستثمار الفلسطيني، استطعنا أن نبرهن أن الاقتصاد الفلسطيني سوق واعد.

 

و أضاف د. حنون: "من المتوقع أن يترتب على إدراج سهم شركة Ooredoo ضمن عينة الشركات المحدِّدة لمؤشر القدس آثار ذات أهمية استراتيجية للشركة كالتأثير الايجابي على سعر السهم، وازدياد الإقبال على الاستثمار في سهم الشركة، وما هذا إلا دليل آخر على ما وصلت إليه شركة Ooredoo من حيث مكانتها التنافسية ومواكبتها للشركات الأخرى المدرجة في فترة قياسية بالرغم من حداثة الانطلاق التجاري لـ Ooredoo".

 

وقد أشار د.حنون إلى دور هذه المؤشرات في ترويج أسهم الشركات الفلسطينية المدرجة عامة وسهم شركة Ooredoo خاصة ووضعها على خارطة الاستثمارات الدولية، حيث أن هذا المؤشر يعطي المستثمر فكرة عامة عن اتجاه السوق، كونه يعتبر أداة قياس لنبض السوق واتجاه قوى البيع والشراء والمستوى العام للارتفاع والانخفاض في أسعار الشركات المدرجة في البورصة.  

 

من الجدير بالذكر أن Ooredoo قد أدرجت بتاريخ 9 كانون أول عام 2011 في بورصة فلسطين، حيث تم طرح 15% من رأسمال الشركة للاكتتاب العام من قبل الجمهور. وبعد هذا الاكتتاب، أصبحت مساهمة الشركة الوطنية الدولية 48.45%، في حين أصبحت مساهمة صندوق الاستثمار في Ooredoo بنسبة 36.55%، بينما تتوزع نسبة 15% من أسهم Ooredoo على المساهمين من العامة من شركات وأفراد في فلسطين والخارج.